الثروة السمكية اليمنية فريسة لسفن الصيد الإيرانية

 الثروة السمكية اليمنية فريسة لسفن الصيد الإيرانية

متابعات خاصة-(الوفاق نيوز): تستمر الانتهاكات الإيرانية سواء في عرض البحر أو عبر ميليشيات الحوثي في اليمن، فقد قامت سفن الصيد الإيرانية بالعبث بالثروة السمكية اليمنية وتجريفها.

وكشف موقع تتبع الصيد العالمي، عن انتهاك 3 سفن صيد إيرانية للمياه الإقليمية اليمنية قبالة سواحل سقطرى خلال الفترة من مارس حتى الأول من أغسطس الجاري لمرات متكررة.


وبحسب منظمة "غلوبال فيشينغ ووتش"  المتخصصة في رصد وتعقب سفن الصيد العالمية، فإن سفينة الصيد  الإيرانية "طيب" تم رصدها في المياه الإقليمية بالقرب من جزيرة سقطرى يوم 4 مارس الماضي وهي تمارس عمليات صيد غير مشروعة في مياه اليمن لمدة تزيد عن 13 ساعة.  

بالإضافة الى يوم 24 مايو الماضي أقدمت السفينة على الصيد  لأكثر من 18 ساعة  ويوم 30 يوليو الصيد لأكثر من 10 ساعات،  فيما قامت السفينة "مصطفى"  بانتهاك  المياه الإقليمية قبالة سواحل سقطرى يوم 27 مارس  والصيد لمدة تزيد 16 ساعة، الوفاق نيوز.

كما ورصدت أداة خاصة بتتبع سفن الاصطياد، قيام سفن الصيد الإيرانية "بهرام" و"ياسين" بالصيد لفترات وساعات طويلة خلال نفس الفترة مبينة أن السفن الإيرانية تستخدم التجريف الطويل في الاصطياد .

الوفاق نيوز 
و تمارس السفن الإيرانية صيداً غير مشروع ولم تحصل على تصاريح بذلك من اليمن، إضافة إلى استخدام السفن الإيرانية لـ"الشباك الخيشومية المنجرفة لصيد الأسماك البحرية مثل سمك التونة. وتحظر الأمم المتحدة على الشباك الخيشومية العائمة في أعالي البحار التي يزيد طولها عن 2.5 كيلومتر".

وتراجع إنتاج اليمن من الأسماك بنسبة تزيد على 65% بعد انخفاضه إلى نحو 60 ألف طن من 200 ألف طن إجمالي الإنتاج قبل الحرب الدائرة في البلاد.

ويعد القطاع السمكي من أكثر القطاعات الاقتصادية المتضررة من الحرب، إذ تعرض لأضرار طاولت الأسماك والأحياء البحرية والصيادين والقوارب والموانئ والمصائد والمؤسسات. وتشير تقديرات إلى تضرر 26 ميناء إنزال سمكي من إجمالي 30 ميناء، في سواحل البحر الأحمر، ولم يعد يعمل منها سوى 4 موانئ إنزال فقط، كما توقفت 56 شركة ومصنعاً ومعملاً كانت تعمل في تجهيز الأسماك وتصديرها للخارج، وتم تدمير 14مصنعاً حكومياً للثلج بشكل كلي.
الوفاق نيوز